الثلاثاء، 4 مايو 2010

الاختبار الخامس

أولاً التعبير:
أ‌- اكتب لافتة تعبر فيها عن رفض المخدرات.
ب‌- اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:
1- الصحراء أرض واسعة غير مستغلة.. يمكن الاستفادة منها وتحويلها إلى جنة.
2- "الشباب هم أمل الأمة ومستقبلها وعماد نهضتها ورقيها وتقدمها"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا ً القراءة:
1- من قصة طموح جارية: ( إجباري )
" لابد أن أشهد المعركة على رأس جيشي, أدفعه بروحي وعزمي, فروح الجيش من روح قائده!سأعيش يا شجرة الدر حتى أشهد النصر العظيم, وأرى سيفي وهو يجز عنق لويس المغرور"
تخير الصحيح مما بين الأقواس:
1- جمع " قائد": ( قيود – قادة – الاثنان معاً )
2- مقابل "المغرور": ( المتكبر – الضعيف – الواثق )
3- مرادف" يجز": ( يقطع – يربط – يجرح )
ب- من المتحدث في العبارة ؟ وما المعركة التي يريد أن يحضرها؟
ج- ما حال شجرة الدر عندما سمعت هذه العبارة؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من كتاب القراءة المتعددة: أجب عن سؤال واحد من مما يأتي:
2- من درس (حقوق الطفل):
" إن الهدف الأسمى لميثاق الطفل العربي هو ضمان تنشئة أجيال من الأطفال العرب ,تدرك رسالتها القومية , وتخلص لأوطانها , وتلتزم بمبادئ الحق والخير"
أ‌- تخير الصحيح مما بين القوسين:
1- مرادف " تدرك": ( تنكر – تعرف – تقصد )
2- جمع " ميثاق": ( وثاق – مواثيق – ثقات )
3- مضاد " تخلص":( تخون – تصون – تحفظ )
ب- ما الهدف الأسمى لميثاق الطفل العربي؟
ج- ماذا فعلت الدول العربية للمحافظة على حقوق الطفل العربي ورعايته؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3- من درس( كيف يفكر العلماء):
" من أهم مبادئ التفكير العلمي مبدأ استحالة تأكيد الشيء ونقيضه في وقت واحد"
أ‌- تخير الصحيح مما بين القوسين:
1- مرادف" نقيض": ( ضد – مثل – شبه)
2- مضاد" استحالة":( صعوبة – قلة – إمكان)
3- جمع"وقت": ( أقوات – أوقات – مواقيت)
ب‌- اذكر مثالاً يوضح المبدأ السابق.
ج- ليس العلم مجرد حشد معلومات فقط. وضح ذلك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً النصوص: أجب عن السؤال الآتي: (إجباري)
1- من نص(نعم الله لا تحصى):
يقول الله تعالى( وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون)
أ‌- تخير الصواب مما بين القوسين:
1- جمع " حلية": ( حوالي – حلى – حلل )
2- مفرد" مواخر": ( ماخرة – ماخور – مؤخر )
ب- ما المقصود باللحم الطري في الآية؟
ج-علام يدل استخدام الفعل المضارع في الآية؟
د- جعل الله- سبحانه وتعالى- في الأرض الجبال الثوابت والأنهار والطرق. اكتب الآية التي تدل على هذا المعنى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أجب عن سؤال واحد مما يأتي: (اختياري)
2- من نص ( صناع السلام)أجب:
يا أخي الزاحف بالأرض الحبيبة *** مرجعاً للأم سيناء السليبة
قد محوت العار عن أعراضنا *** باذلاً روحك للمجد ضريبة
أ‌- املأ الفراغ الآتي بما هو مطلوب:
- مرادف" السليبة"......... , مضاد" العار"........ , جمع "مجد":.......
ب- ما المقصود (بالأرض الحبيبة) في البيت الأول؟
ج- بم توحي كلمة( محوت) في قول الشاعر( قد محوت العار)؟
3- من نص( الحريـــــة) قال الشاعر: (اختياري)
فما لك ترضى بذل القيــــــــود *** وتحني لمن كبلوك الجباه؟
وتسكت في النفس صوت الحياة الـ*** ـقوي إذا ما تغنى صداه
أ‌- من الذي يخاطبه الشاعر؟ ولماذا؟
ب‌- "ذل" "الجباه" " القوى". هات مضاد الأولى ومفرد الثانية ومرادف الثالثة.
ج- بم يوحي الاستفهام في البيت الأول؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً النحــــــو:
" أنعم الله على مصر بموقع متميز جعلها ملتقى الحضارات, ومنح شعبها أجمل الصفات, ووهبها نيلاً عظيماً على ضفافه عاش شعبها حياة مسالمة يميزها الاستقرار, وكم من جهول أراد مصر بسوء فرجع مهزوماً بفضل الله"
أ‌- أعرب ما تحته خط:
ب‌- استخرج ما يأتي:
1- اسم تفضيل.
2- اسم مكان.
3- صيغة مبالغة.
4- اسم مفعول لفعل ثلاثي واذكر فغله.
5- اسم فاعل لفعل غير ثلاثي.
6- مصدراً لفعل سداسي واذكر فعله.
ج-ما نوع " كم" التي وردت بالعبارة؟

مع أطيب الامنيات بالتفوق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق